منوعات

تناول الفول السوداني يمنع أمراض القلب

صور

تناول الفول السوداني يمنع أمراض القلب

أثبتت دراسة حديثة أن تناول الفول السوداني – حتى بكميات قليلة – من شأنه تقليل مخاطر الوفاة الناتجة عن أمراض القلب والأوعية الدموية ، وهو ما يدعم نتائج دراسات سابقة أجريت بشأن نفس الموضوع.

و ذكرت مجلة “جورنال أوف ذي أمريكان ميديكال أسوسييشن- انترنال ميديسن” الطبية الأمريكية أن الدراسة أشارت إلى أن تناول هذا النوع من الأغذية يرتبط بتراجع خطر الوفاة الاجمالي بنسبة تتراوح بين 17 و 21% بناءاً على الكميات المستهلكة ، وبتراجع بين 23 و 38% في خطر الوفيات الناتجة عن الأمراض القلبية الوعائية.

وأجريت هذه الدراسة على أكثر من 70 ألف مواطن أمريكي ، بالاضافة إلى 130 ألف مواطن صيني في مدينة شنغهاي ، ومعظم المشاركين ينتمون إلى فئات متواضعة من الناحية الاقتصادية والاجتماعية.

وقال هونج لو الاخصائي في علم الأوبـئة في كلية الطب في جامعة فانـدربيلت والمشرف الرئيسـي على هذه الدراسة : ” لاحظنا في دراستنا أن تنـاول الفول السوداني ارتبط مع تراجع في الخطر الإجمالي للوفيات الناتجة بصفة خاصة عن الأمراض القلبية الوعائية لدى المواطنين الأمريكان ، كذلك لدى الصينيين من الجنسين في شنغهاي “.

وبالنظر إلى أن الفول السوداني أرخص بكثير ومتاح بشكل أكبر بالمقارنة مع باقي المكسرات ، فإن تشجيع زيادة تناوله يمكن أن يشكل وسيلة اقتصادية لتحسين الصحة القلبية الوعائية لدى العامة ، بحسب ما قال هونج لو .

أضرار الفول السوداني

لا يؤدي تناول الفول السوداني إلى أضرار أو آثار جانبية في حال تم تناوله باعتدال، لكن قد يؤدي تناوله في بعض الحالات إلى التسبب بالأضرار التالية:

التسمم بالأفلاتوكسين: وهو أحد الفضلات الناجمة عن الفطريات، ويزداد خطر تلوث الفول السوداني بهذه المادة إذا تم تخزينه في مناطق عالية الحرارة والرطوبة، وقد يؤدي تناول الفول السوداني الملوث بالأفلاتوكسين إلى ظهور العديد من الأعراض على الشخص المصاب مثل فقدان الشهية، واليرقان، وحدوث مشاكل في الكبد، وفي الحالات الشديدة يمكن أن يؤدي إلى فشل الكبد، وسرطان الكبد.
مضادات التغذية: يحتوي الفول السوداني على مواد تعيق عملية امتصاص بعض العناصر الغذائية، ومن هذه المواد حمض الفايتيك الذي يقلل امتصاص الحديد والزنك، عادة لا تكون هذه مشكلة في الأشخاص الذين يتناولون اللحوم، أما الأشخاص النباتيين أو المناطق التي تعتمد بشكل كلي على الحبوب والبقوليات في غذائها فقد يؤدي إلى نقص في هذه العناصر من الجسم.
الحساسية: تعد حساسية الفول السوداني من أكثر أنواع الحساسية شيوعاً، ويمكن اعتبارها من أشد أنواع الحساسية وتؤدي إلى تفاعلات فورية في الجسم تؤدي إلى ظهور الأعراض التالية:

الشعور بحكة في الجلد.
ظهور بقع صغيرة أو كبيرة على الجلد.
الإصابة باحتقان الأنف.
الإصابة بالغثيان.
الشعور بحكة أو وخز أو نمنمة في الحلق أو الفم.
وفي الحالات الشديدة تظهر أعراض أشد خطورة ومنها: ضيق التنفس، وانخفاض مفاجئ في ضغط الدم، وشحوب البشرة أو ازرقاق اللون، والإصابة بالدوخة أو الإغماء، وحدوث مشاكل في الجهاز الهضمي

السابق
بالفيديو.. أول ظهور إعلامي للفنان أحمد عز بعد أزمته الشهيرة مع الفنانة زينة
التالي
المجلس الشيعي التركماني يحذر من وجود مندسين في صفوف مقاتلي الحشد الشعبي

اترك رد