Site icon شبكة صورك

الهلال الاحمر

نشأة الخدمات الاسعافية الطارئة بالمملكة

في العام 1353هـ ولدت فكرة إنشاء جمعية الإسعاف الخيري بالمملكة، كأولِ تنظيمٍ حكومي لتقديم الخدمة الطبية الاسعافية بالمملكة، ومنذ ذلك التاريخ وحتى هذا اليوم والخدمات الطبية الاسعافية الطارئة تتنقل خلال مراحل التطور والبناء التي واكبت النهضة التي تشهدها المملكة في كافة جوانبها الصحية والتعليمية.[1]

1- الإسعاف الخيري : صدر الأمر السامي رقم 3306 بتاريخ 2/3/1354 هـ في عهد الملك فيصل بن عبد العزيز – ي, وكانت البداية بإنشاءِ أول هيئةٍ مستقلة تقوم على تقديم الخدمة الطبية الاسعافية الطارئة بالمملكة، تحت مسمى (جمعية الإسعاف الخيري). وتضمن المرسوم الملكي الكريم ستة فصول :

وتقدم خدماتها وفق ما ورد في المرسوم الملكي :

وتباشر أعمالها بالوسائل التالية :

وتم تحديد مسمى الجمعية الرسمي بحيث يكون (جمعية الإسعاف الخيري الوطني بالمملكة العربية السعودية)، كما تم تحديد لون علم الجمعية باللونين (الأخضر والأحمر).

2- الخدمات الطبية الطارئة في ثوبها الجديد : حَمَلت جمعية الإسعاف الخيري لواء الخدمات الاسعافية بالمملكة العربية السعودية لمدة تسعة وعشرين عاماً، ومع النمو السريع للمملكة في كافة القطاعات ولمواكبة هذا التغيير والتطور فقد حذت الخدمات الاسعافية حذوَ القطاعات الأخرى ,

وتحولت جمعية الإسعاف الخيري الوطني إلى جمعية الهلال الأحمر السعودي في العام 1383 هـ. كما حذت القطاعات الحكومية الأخرى حذو الجمعية بإنشاءِ أقسامٍ وإدارة للخدمات الطبية الطارئة تعمل ضمن منظومتها سواءً كانت عسكرية أو مدنية، هذا بالإضافة إلى صدور التوجيهات للقطاعات الخاصة المشغلة للأنظمة الصحية بضرورة إيجاد وسائل نقل للمرضى والمصابين كتنظيم يساعد في تغطية المملكة بهذه الخدمة.

أنظمة الإسعاف والطوارئ الطبية

وبهذا التنوع في الخدمة المقدمة وبالتنسيق المشترك أصبح بالإمكان تحقيق مستويات مختلفة من العناية للمواطنين في ظروف صحية وبيئية متباينة.

إن الدور الريادي الذي تقوم به الجمعية كمقدمٍ رئيسي للخدمة الطبية الاسعافية بالمملكة جعل منها محط أنظار المسؤولين عن تقديم العناية الطبية الطارئة للمواطنين. لذا فإن التعرف على هذا القطاع عن كثب كمثالٍ لأحد أهم مقدمي الخدمة الطبية الاسعافية يُعدُ ضرورياً.

الهدف الرئيسي للهيئة

السعي لتخفيف حدة المصائب والآلام البشرية دون التمييز أو التفرقة في المعاملة لأي سببٍ.

نطاق عمل الهيئة

Exit mobile version