صور

صور ام البنين مع السيرة الذاتية

متابعة قناة بنات الخليج على واتساب

صور ام البنين مع السيرة الذاتية

فاطمة بنت حزام الكُلَّابيَّة

المعروفة باسم أم البنين، هي زوجة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب، تزوَّجها بعد وفاة زوجته فاطمة الزهراء. أنجبت منه أربعة أبناء، كان أكبرهم أبو الفضل العباس قائد قوَّات الحسين بن علي في معركة كربلاء.

 

نسبها

هي فاطمة بنت حزام بن خالد بن ربيعة بن عامر بن صعصعة الكلابية. وأمها ثمامة بنت سهل بن عامر.

 

ولادتها ونشأتها

وُلدت أم البنين من بيت عريق في العروبة والشجاعة، وليس في العرب أشجع من أبائها وأصل كريم. ولم يذكر التاريخ تاريخ ولادتها، وقيل بأن ولادتها تقع مـا بين (5 ــ 9 هـ)، ومعنى ذلك أنها ولدت عام 5 هـ. وذكر الكرباسي بأن أم البنين ولدت قبل عام 4.ق.هـ، وسموها فاطمة، وقيل بل اسمها أم البنين.

 

نشأتها

تعتبر قبيلتها من أشرف القبائل العربية شرفًا، وأجمعهم للمآثر الكريمة التي تفتخر بها سادات العرب، ويعترف لها بالسيادة، لكثرة النوابغ من الرجال المبرزين والزعماء الممتازين بأكمل الصفات الكريمة وأتم الخصال الممدوحة، كالكرم والشجاعة والفصاحة وغير ذلك.

 

زواجها

تزوجها أمير المؤمنين علي بن أبي طالب وذلك بعد وفاة فاطمة الزهراء حيث قال لأخيه عقيل وكان نسّابة عارفًا بأخبار العرب ذات يوم: “انظر لي امرأة قد ولدَّتها الفحولة من العرب لأتزوجها فتلد لي غلامًا فارسًا”، فقال له: “تزوّج بنت حزام الكلابية فإنه ليس في العرب أشجع من آبائها” وفي رواية أخرى “أخي، أين أنت عن فاطمة بنت حزام الكلابيّة، فإنّه ليس في العرب أشجع من آبائها”. واختلف المؤرخون أن تكون فاطمة الكلابية الزوجة الثانية لعلي بن أبي طالب فقيل إنها الثالثة أو الرابعة وتسبقها أمامة بنت أبي العاص وخولة بنت جعفر بن قيس الحنفية. وكان مهرٍها خمس مئة درهم.

ام البنين (1)
ام البنين (2)
ام البنين (3)
ام البنين (4)

صور ام البنين مع السيرة الذاتية

 

ام البنين باسم الكربلائي
ام البنين الحرة
ام البنين لقضاء الحوائج
ام البنين عليها السلام
ام البنين تنادي
ام البنين جعفر الدرازي
ام البنين الاربعة
ام البنين حسين السيسي
ام البنين باب الحوائج
ام البنين فيس بوك

السابق
الاحوال الجوية
التالي
صور مراد علمدار وادي الذئاب صور مراد

اترك رد