الاخبار

قائد عمليات صلاح الدين : نحتاج دعم أمريكي لتحرير تكريت

متابعة قناة بنات الخليج على واتساب
قائد عمليات صلاح الدين : نحتاج دعم أمريكي لتحرير تكريت

رأى مسؤول عسكري أن مشاركة التحالف الدولي “ضرورية” في عملية استعادة مدينة تكريت.


وقال الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي، قائد عمليات صلاح الدين، في حديث لوكالة فرانس برس “اذا كان هناك في بعض الاحيان معلومات دقيقة، الاميركيون لديهم اجهزة متطورة، ولديهم طائرة الاواكس (المخصصة للمراقبة)، وبامكانهم تحديد الاهداف بالضبط، والمعالجات ايضا دقيقة”.


وأضاف الساعدي ان “التقنية العالية للطائرات والاسلحة الموجودة (لدى التحالف تجعل) اي معالجة من قبلهم ضرورية”، وذلك في تصريحات من جامعة تكريت (160 كلم شمال بغداد) التي تستخدمها القوات كقاعدة عسكرية.


وأكد قائد عمليات صلاح الدين انه طلب “منذ بداية العملية” عبر وزارة الدفاع العراقية، توفير اسناد جوي من طيران التحالف، الا ان ذلك “لم يتم”. وردا على سؤال عن سبب ذلك، أجاب “اعتقد أن السبب سياسي وليس عسكرياً”.


وأوضح الساعدي ان “العملية تحتاج الى أيام أكثر، حفاظاً على البنية التحتية للمدينة، وللمحافظة على قطاعاتنا، ولعدم اعطاء خسائر لامبرر لها”، مؤكداً أن “التقدم محسوب وبطيء”.


وأضاف المسؤول العسكري أن “المجاميع الارهابية استخدمت بكثرة العبوات الناسفة والمنازل المفخخة والسواتر الترابية المفخخة”، مشيراً الى أن قواته تعتمد “على الكادر البشري لمعالجة العبوات، ولا توجد اجهزة ومعدات”.


وقدرت مصادر عسكرية عدد العبوات في المدينة بنحو عشرة آلاف. وقال ضابط برتبة لواء في الجيش، الاحد، ان “المعركة شرسة”.


وأضاف “نقوم بتعزيز قدراتنا الهجومية في أحياء المدينة المطهرة وزيادة الاحكام على مداخلها”، مشيراً الى ان “داعش يقوم بوضع السواتر وحفر الخنادق”.

السابق
صور سميرة توفيق
التالي
خمس نساء يروجن معاملات طلاق من أزواجهن لارتباطهم بتنظيم “داعش”

اترك رد