منوعات

كيفية علاج احمرار الوجه

متابعة قناة بنات الخليج على واتساب

كيفية علاج احمرار الوجه

كيفية علاج احمرار الوجه
كيفية علاج احمرار الوجه

احمرار الوجه

إنّ لون البشرة لا يعتمد فقط على كمية الميلانين الموجود بالبشرة، إنّما يعتمد أيضاً على لون الدم، حيث إنّ هناك شبكة من الأوعية الدمويّة تحت الطبقة الخارجيّة من الجلد، وعند تدفّق كمياتٍ كبيرةٍ من الدم بالنسبة للمعتاد من خلال هذه الأوعية يحدث ما يسمّى باحمرار الوجه، وفي حال تدفّقت كمياتٍ أقل من المعتاد فيؤدي ذلك إلى شحوب الوجه، ويعتمد تدفق الدم على توسّع هذه الأوعية الدمويّة أو تضييقها وذلك لأسبابٍ عديدةٍ، ويكثر احمرار الوجه عند الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة والبيضاء، ويخف ظهوره عند الأشخاص ذوي البشرة الدّاكنة والسمراء، وفي هذا المقال سيتم الحديث عن طرق علاج هذا الاحمرار.

يمكنك شراء منتج علاج احمرار الوجه من هنا على امزون

أسباب احمرار الوجه

هذه أبرز أسباب احمرار الوجه:

  • الإصابة بمتلازمة كوشينغ الناتج عن ارتفاع مستويات الكورتيزول في الجسم.
  • تناول جرعاتٍ زائدة من بعض العقاقير كالنياسين (فيتامين B3) والتي تؤدّي إلى احمرار الوجه.
  • الإكثار من تناول الأطعمة الغنيّة بالتوابل مثل الفلفل ومشتقاته كالفلفل الحلو والفلفل الحار والفلفل الأحمر، فتناول هذه الأطعمة يعمل على رفع درجة حرارة الجسم، وبالتالي يزيد من تدفّق الدم ويسبب احمرار الوجه. [٢]
  • حدّة المشاعر والعواطف التي تصل إلى أقصى درجاتها في مواقف معينة، مثل الحرج الشديد أو القلق أو الغضب الشديد أو الإجهاد أو الحزن أو البكاء، كلها أمور تزيد من ضغط الدم الذي يسبب احمراراً بالوجه.
  • الإصابة بالورديّة، وهي عبارة عن حالة تصيب البشرة تسبب التورم والاحمرار والتقرحات كالتي تشبه حبّ الشباب، وسبب هذه الحالة غير معروف، بالإضافة إلى أنّ تناول الأطعمة الغنيّة بالتوابل، والتهاب الأوعية الدموية نتيجة الإجهاد، والتعرض إلى درجات حرارة عالية تفاقم الحالة بشكلٍ سيء، وتصيب الوردية النساء ذوات البشرة البيضاء من عمر 30-50.
  • الالتهابات التي تؤدي إلى توسّع الأوعية الدمويّة الذي يجعل الوجه محمراً بالإضافة إلى تورّمه وارتفاع درجة حرارته، وتتعدد أسباب الالتهابات بالوجه وتشمل: الأمراض، العدوى، التعرّض للمهيّجات، الإصابات أو الجروح.
  • كثرة التعرض إلى درجات الحرارة العالية، مثل الحمام الساخن أو الساونا وغيره من الأماكن الحارّة، حيث إنّ ذلك يؤدي إلى زيادة تدفّق الدّم الذي بدوره يجعل الوجه محمرّاً.
  • استخدام مستحضرات التجميل التي تسبب تهيّج البشرة والالتهابات أحياناً، وبالأخصّ إذا كانت هذه المنتجات معطّرة بنسبةٍ كبيرةٍ أو عند وضعها على الوجه لفترةّ طويلة، ومع الاستخدام المستمر لهذه المنتجات يصبح الوجه محمرّاً بشكلٍ دائمٍ.
  • حروق الشمس نتيجة التعرض لأشعة الشمس لفتراتٍ طويلة، فالموجات الكهرومغناطيسية تُتلف البشرة ويؤدّي ذلك إلى الالتهابات التي تؤدّي إلى احمرار الوجه.
  • اضرابات وتغيّرات هرمونيّة، قد تحدث للنساء بالأخصّ مثل فرط نشاط الغدّة الدّرقية بحيث يزيد فيها إفراز هرمون الغدة.
  • كثرة شرب الكحول، ويختلف هنا احمرار الوجه من شخص لآخر.
  • حبّ الشباب والأكزيما المعروفة بالتهاب الجلد التأتبي، والتي تصاحبها أعراض مثل الحكة والالتهابات والتورّم والاحمرار.

كيفيّة تجنّب احمرار الوجه

هذه أبرز الأمور التي تقلل من فرصة احمرار الوجه والتي يجب أخذها بعين الاعتبار:

  • استشارة طبيب الجلديّة لوصف العلاج المناسب للحد من احمرار الوجه.
  • معرفة المسبب الرئيسي لاحمرار الوجه وتجنّبه، مثل:
    • الحد من شرب الكحول.
    • الابتعاد عن تناول الأطعمة الغنيّة بالتوابل.
    • تجنّب درجات الحرارة العالية وأشعة الشمس الحارقة، فينصح بالبقاء بعيداً عن الشمس بين العاشرة صباحاً والرابعة مساءاً، وحماية الوجه عن طريق ارتداء قبعةٍ واسعة الحواف، بالإضافة إلى الحرص على استخدام واقي الشمس ذي (30 SPF) أو أعلى يومياً.
    • عدم تناول حبوب النياسين من غير استشارة الطبيب.
    • التغلب على العواطف الشديدة والتحكم بها.
    • التعامل مع بشرة الوجه بلطفٍ ورقّة، واستخدام المستحضرات الخاصّة بالبشرة الحساسة، والابتعاد عن المنتجات التي تهيّج البشرة، بالإضافة إلى الابتعاد عن التقشير والفرك.

علاج احمرار الوجه طبيّاً

يمكن للأطباء وصف الأدوية والعلاجات لاحمرار الوجه للسيطرة على الأعراض ولتجنّب تفاقم الحالة، ومن هذه العلاجات:

  • وصف بعض الأدوية، مثل المضادات الحيوية بجرعةٍ منخفضةٍ كالدوكسيسيكلين.
  • وصف الكريمات والمراهم التي تحتوي على الدواء، مثل حمض الآزلايك، أو بريمونيدين، أو ميترونيدازول.
  • العلاج بالليزر، أو بتقنية الضوء النبضي المكثّف (IPL) لحالات الاحمرار الناتجة عن تدفّق الدم في الأوعية الدمويّة الضيّقة.

علاج احمرار الوجه بالوصفات الطبيعية

هذه أبرز الوصفات التي تخفف من احمرار الوجه، وفيما يأتي شرح مفصّل لطريقة تحضيرها وتطبيقها على الوجه:

الشوفان

يعمل الشوفان على تهدئة البشرة؛ وذلك لاحتوائه على النشا، والبيتا جلوكان، والفينولات التي تساعد على علاج الاحمرار بشكلٍ فعّالٍ على المدى الطويل، وينصح باستخدام هذه الخلطة ثلاث أو أربع مرات بالأسبوع للحصول على النتائج المرجوّة.

المكونات: نصف كوب أو كوب من الشوفان، الماء.

طريقة التحضير والاستعمال: تُخلط المكونات مع بعضها البعض بشكلٍ جيدٍ حتى يتم الحصول على عجينة، ثم توضع العجينة على الوجه وتترك لمدة 10-15 دقيقة، بعدها يغسل الوجه بالماء البارد وينشّف جيداً.

الخيار

يمتاز الخيار بخصائصه التبريديّة للبشرة، بالإضافة إلى تقليله للاحمرار وجعل الوجه أكثر حيويةً وانتعاشاً وتجدداً، وينصح باستخدام هذه الخلطة ثلاث أو أربع مرّات بالأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

المكونات: خيارة واحدة.

طريقة التحضير والاستعمال: تُهرس الخيارة، ثم توضع على الوجه وتترك لمدة 10-15 دقيقة، بعد ذلك يغسل الوجه بالماء وينشّف جيداً ويرطّب بالمرطب الخاص كالمعتاد.

الشاي الأخضر

يمتاز الشاي الأخضر بخصائص مضادة للالتهابات التي تساعد على التخلص من التورّمات والاحمرار بالوجه، ويكرر وضع الشاي على الوجه يومياً للتخلص من الاحمرار.

المكونات: كيسان من الشاي الأخصر، 2-3 أكواب من الماء الساخن، قطعة قماش نظيفة.

طريقة التحضير والاستعمال: توضع أكياس الشاي بالماء الساخن لعدة دقائق ثم تزال، ويوضع الشاي في الثلاجة، بعد ذلك تُغمر قطعة القماش بالشاي ويتم التخلص من الكمية الفائضة، بعدها توضع قطعة القماش على الوجه وتترك لمدة 5-10 دقائق ثم يغسل الوجه وينشّف جيداً.

زيت جوز الهند

يساعد زيت جوز الهند على التخفيف من احمرار الوجه بالإضافة إلى ترطيبه وعلاجه من الجفاف، ويكرر وضع زيت جوز الهند على الوجه يومياً في فترة المساء وقبل الذهاب إلى النوم.

المكونات: بضع قطرات من زيت جوز الهند.

طريقة التحضير والاستعمال: يوضع زيت جوز الهند على المناطق الحمراء بالوجه ويتم عمل مسّاج خفيف، ويترك الزيت على الوجه طوال الليل.

خلطة الخيار وحليب البودرة

يساعد هذا الخليط على التخفيف من احمرار الوجه.

المكونات: نصف كوب من الخيار المبشور، ملعقتان صغيرتان من حليب البودرة

طريقة التحضير والاستعمال: تُخلط المكونات مع بعضها البعض بشكلٍ جيدٍ حتى يتم الحصول على عجينةٍ، ثم توضع العجينة على الوجه وتترك لمدة 10 دقائق، بعدها يُغسل الوجه بالماء الفاتر ثم البارد وينشّف جيداً.

المراجع

  1. ^ أ ب ت ث ج ح خ Dr. Chris (12-04-2015), “List of Reasons For An Unusually Red Face”، healthhype, Retrieved 08-06-2017.
  2. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر healthline (2017-03-29), “What’s Causing My Skin to Flush?”، healthline, Retrieved 08-06-2017.
  3. healthgrades (2014-06-26), “Red Face – Causes”، healthgrades, Retrieved 08-06-2017.
  4. ^ أ ب ت ث ج webmd (2017-05-10), “Rosacea – Topic Overview”، webmd, Retrieved 08-06-2017.
  5. ^ أ ب ت ث KUSHNEET KUKREJA (05-06-2017), “How To Get Rid Of Redness On Face”، style craze, Retrieved 08-06-2017.
  6. يولا خضرا (30-04-2017), “احمرار الوجه… تخلصي منه بأسهل الخلطات الطبيعية”، مجلة الجميلة, Retrieved 08-06-2017.
السابق
شاهد دببة سوداء تلعب كرة القدم See the Black Bears Play Football
التالي
تعرفي على أفضل 5 احمر شفاه من ماركة ماك Find out the top 5 red lips of the brand M.A.C

اترك رد

Tourism Gold