الاخبار

وفاة الشيخ حارث الضاري والمؤتمر الاقتصادي لدعم مصر

متابعة قناة بنات الخليج على واتساب

اهتم مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي في العالم العربي بعدد من القضايا الاجتماعية والسياسية، أبرزها وفاة الشيخ حارث الضاري رئيس هيئة علماء المسلمين في العراق، وانطلاق المؤتمر الاقتصادي لدعم مصر، بالإضافة لانتشار مقطع فيديو ينتقد نظرة المجتمع لذوي الاحتياجات الخاصة.

مغردو تويتر ينعون الشيخ حارث الضاري

تفاعل المغردون العرب مع خبر وفاة الشيخ حارث الضاري، رئيس هيئة علماء المسلمين في العراق، وهي أكبر هيئة دينية تمثل السنة في البلاد.

وأطلقوا هاشتاغ بعنوان #وفاة_الشيخ_حارث_الضاري، ليتصدر قائمة الهاشتاغات الأكثر تداولا في عدد من الدول العربية أبرزها السعودية، إذ ظهر في أكثر من 140 ألف تغريدة.

كما تداول المغردون هاشتاغ #حارث_الضاري و هاشتاغ #الشيخ_حارث_الضاري، ليصل بذلك إجمالي عدد التغريدات إلى مايقارب 160 ألف تغريدة. وتوفى الضاري الخميس 12 مارس/آذار، عن عمر ناهز 74 عاماً في تركيا. وأقام الضاري في العاصمة الأردنية عمان قبل عدة سنوات عقب تركه العاصمة بغداد منذ الاحتلال الأمريكي في 2013. تضمنت معظم التغريدات رثاء ودعوات للشيخ الراحل بالمغفرة و الرحمة. كما أشادت بعض التغريدات بدوره الوطني في النهوض بالعراق.

في المقابل، لم تخل بعض التغريدات من انتقادات لاذعة للضاري واصفة دوره إبان الاحتلال الأمريكي بالسلبي.

ورثى السياسي الجزائري أنور مالك، الضاري، في تغريدة له : “تعازينا الخالصة لشعب العراق وكل أمة الإسلام على وفاة الشيخ حارث الضاري رحمه الله الذي وافته المنيةّ الخميس 12/03/2015 في أسطنبول.”

بينما ذكر بعض المغردين مآثر الرجل وحكمته في المواقف المختلفة وأكدوا أن العراق سيفتقد حكمته في المستقبل.

وغرد المستخدم ” أحمد الجاسم” رحل الشيخ حارث الضاري في وقت نحن فيه بأمس الحاجة بحكمته وشجاعته.”

وأضاف المدون أحمد رمضان، قائلا : “رحل وقلبه مثخن بجراح #العراق وسوريا والعرب. وقف شامخا أمام الاحتلال والغزو ولم تنحن له هامة.”

المؤتمر الاقتصادي لدعم مصر

استحوذ المؤتمر الاقتصادي لدعم مصر، على اهتمام مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في عدد من الدول العربية.

ويهدف المؤتمر، الذي انطلق الجمعة الـموافق 13 من مارس/آذار، في مدينة شرم الشيخ، لدعم الاقتصاد المصري وجذب الاستثمارات الأجنبية وخلق فرص عمل.

وانتشر بين مستخدمي تويتر في مصر عدد من الهاشتاغات والعبارات، تناقل بعضها برنامج المؤتمر، بينما دعت هاشتاغات أخرى لتكاثف الجهود لإنجاح المؤتمر.

ودعا الرئيس المصري عبر حسابه الرسمي على موقع فيسبوك المصريين لمشاهدة مقطع فيديو يوضح أهمية الاستثمار في مصر.

وكتب الصحفي أحمد الجار الله : “لقاء شرم الشيخ الاقتصادي سيتم فيه استثمار خليجي بما يقارب ثلاثين مليار دولار الاستثمار بمشاريع رعوية في البنية التحتية والطاقة.”

في المقابل، غرد الباحث المصري محمد الجوادي، ساخرا: “هل ستكون غادة عادل في استقبال الضيوف في شرم الشيخ ؟ في الغالب لم يتذكر المنظمون هذا العنصر من عناصر القوة الناعمة هل يتطوع أحد بتذكيرهم ؟” وذلك في إشارة لأغنية أنتجت للترويج للسياحة الخليجية إلى مصر.

ويظهر الرسم التحليلي التالي الهاشتاغات المستخدمة للتعليق على الموضوع، إذ احتل هاشتاغ#المؤتمر_الاقتصادي المرتبة الأولى بـأربع وعشرين ألف تغريدة.

عرض فني عن ذوي الاحتياجات الخاصة

تصدر مقطع فيديو لعرض فني يحمل عنوان ” الإصرار والأمل ” قائمة الفيديوهات الأكثر مشاهدة على موقع يوتيوب، في عدد من الدول العربية من بينها مصر والسعودية والكويت.

وشوهد الفيديو أكثر من 303 ألف مرة منذ رفعه على الموقع الثلاثاء الماضي.

يظهر المقطع “عمروسي” أحد المشاركين في برنامج المواهب Arabs got talent وهو يجسد شخصية من ذوي الاحتياجات الخاصة. وينتقد المشهد التمثيلي نظرة المجتمع لهذه الفئة. كما يسلط الضوء على السلوكيات الخاطئة المنتشرة داخل المجتمع ويستنكر ما يقوم به البعض من إرهاب وقتل وحروب وإساءة للأنبياء.

السابق
اكس فاكتور
التالي
محمد عبده: رابح صقر يستفيد من جماهيريتي

اترك رد