الرئيسية ›› Mixed ›› بديل الحليب وبنفس الفوائد شاهدها

بديل الحليب وبنفس الفوائد شاهدها


بديل الحليب وبنفس الفوائد شاهدها

بديل الحليب وبنفس الفوائد شاهدها
بديل الحليب

 

بديل الحليب

بديل الحليب قد يلجأ اليه البعض في عدة حالا منها صحية بالدرجة الاولى ، و يقدم الحليب الطبيعي مجموعة كبيرة من المواد الغذائية للكثير من الناس، وهو مهم ( كغيره من منتجات الألبان) في كل مرحلة من مراحل الحياة، لكن البعض قد لا يتمكن من تناوله لأسباب مختلفة.

 

 

لكن هل يوجد بديل للحصول على ما يحتاجه الجسم؟

هناك العديد من بدائل الحليب، غالباً ما تحتوي على كالسيوم طبيعي أو مقواة بالكالسيوم وغيره من المكونات الغذائية.
ولبعض بدائل الحليب سجل غني مماثل بالمغذيات كما الحليب الطبيعي، بينما يفتقر غيرها لهذه المواد الأساسية.

مشروبات تعتبر بديل الحليب الطبيعي

 

1. حليب الصويا

وهو المادة الأكثر شهرة وانتشاراً كبديل عن الحليب، يصنع من مستخلص حبوب الصويا، ويكون حلواً، أو غير حلو، وبنكهات مختلفة، كالفانيلا والشوكولاتة.
وغالباً ما يكون حليب الصويا، كحليب البقر، مقوّى بالكالسيوم، وفيتامينات A وD، والريبوفلافين، ومن 8 -10غ من البروتين، ما يجعله الشبيه الأقرب منرحيث السجل الغذائي.
يحتوي حليب الصويا أيضاً على مركبات طبيعية تسمى اسوفلافون، والتي لها علاقة بتخفيض مشاكل التعرض لأمراض القلب، وتخفض بنسبة 25% الاصابة بسرطان الصدر عند اللنتظام بتناول 10 ملغ يومياً من الاسوفلافون.

2. حليب اللوز

يعتبر حليب اللوز أقل غنى بالبروتين من حليب البقر وحليب الصويا، لكن يستمتع العديد من الأشخاص بنكهته الأكثر حلاوة وقوامه الكريمي المشابه للحليب الطبيعي.
يحتوي حليب اللوز على كمية كبيرة من فيتامين E، ويزود بحوالي 50% من القيمة اليومية في كوب واحد، وهو يحوي 1/3 كمية السعرات الحرارية فقط، لكنه يفتقر الى فيتامينات أخرى، معادن، وحموض دهنية، لذلك فإنه لا يناسب كبديل لحليب الأم، أو للرضّع.
يصنع حليب اللوز من اللوز المطحون، الماء، ومحلي ( في معظم الأحيان)، وتكون العديد من أنواع حليب اللوز مقواة بالفيتامينات والمعادن.
وهناك بعض أصناف حليب المكسرات الأخرى كحليب الكاجو، البندق، والجوز.

3. حليب الأرز

يعتبر حليب الأرز أكثر بدائل الحليب الطبيعي ضعفاً بالتأريج ( ويعني ذلك أنه لا يسبب أو نادراً ما يسبب الحساسية)، كما أنه غالباً ما يكون خالياً من الصويا، الغلوتين والمكسرات.
ويصنع من الأرز المسلوق، شراب الأرز البني ونشاء الأرز البني، وهو غني بالكربوهيدرات ومنخفض بالبروتين مقارنة بالحليب الطبيعي. وهو بديل مناسب له في الطبخ أو الخبز، لكنه ليس غني طبيعياً بالكالسيوم.

4. حليب جوز الهند

يمكن أن يكون حليب جوز الهند البديل الأقرب للحليب الكامل من حيث القوام، وهو نسبياً مرتفع بالدسم، مع حوالي 5 غ من الدهون المشبعة في كوب واحد، وحليب جوز الهند مثله كبقية أنواع حليب المكسرات، يعمل جيداً في المخبوزات بسبب نكهة المكسرات فيه. كما أنه خالي من الغلوتين والصويا، وهو خيار جيد لمن يعانون من حساسيات مختلفة تجاه الطعام.
وبرغم تشابه قوامه مع قوام الحليب الطبيعي الأ أن سجله الغذائي غير مشابه، فكوب واحد من حليب جوز الهند يضم
80 سعرة حرارية
1 غ من البروتين
100 ملغ من الكالسيوم
بينما يحتوي كوب واحد من الحليب الطبيعي على :
100 سعرة حرارية
8 غ من البروتين
300 ملغ من الكالسيوم.
يعد حليب جوز الهند مصدر غني بالبوتاسيوم، حوالي 630 ملغ بالكوب ( كحد أعلى) مقارنة بــ 100 150 ملغ في كوب الحليب الطبيعي.

5. حليب القنب

بديل جيد آخر للحليب الطبيعي لمن يعانون من الحساسية تجاه الصويا، المكسرات والغلوتين.
يصنع هذا الحليب من بذور القنب المقشر، الماء، ومُحليات ( معظم الاحيان)، ويحتوي كمية جيدة من البروتين، الدهون الدهنية، لكنه فقير بالكالسيوم، مالم تتم تقويته.
 

6. بدائل متنوعة

هناك العديد من بدائل الحليب الطبيعي، الى جانب ما ذكر سابقاً، كحليب الكينوا، حليب الشوفان، وحليب البطاطا، وحليب دوار الشمس، حليب الحبوب كالقمح، والشعير، وغيرهم.



عن Photos You

I am working on the design and installation of forums and the rest of the scripts and a translator for WordPress and Arabic content writer. Web Site Manager

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.