الرئيسية ›› Mixed ›› عيد الفطر لماذا سمي بذلك الاسم؟

عيد الفطر لماذا سمي بذلك الاسم؟


عيد الفطر لماذا سمي بذلك الاسم؟

Eid al-Fitr Why is it called by name?

عيد الفطر لماذا سمي بذلك الاسم؟
عيد الفطر

 

العيد:

  • هو كلُّ يومٍ فيه جَمْعٌ، واشتقاقه من: رجع يرجع، كأنهم عادوا إليه، وقيل: اشتقاقه من: العادة، لأنهم اعتادوه، والجمع أعياد. ويقال: عَيَّدَ المسلمون: شهدوا عِيدهم. أفاد ابنُ الأعرابيّ: سُمي العيدُ عيداً لأنه يرجع سنويا بفرح مُحديثين .

عيد الفطر لماذا سمي بذلك الاسم؟

أعياد المسلمين:

  • من المعروف أن الأعياد في الإسلام اثنان لاغير، وهما: عيد الفطر تهديد الأضحى. وهما يتكرران في كل عام، وهناك عيد ثالث يجيء في اختتام أسبوعياً وهو الجمعة.

 

  • عيد الفطر أول أعياد المسلمين والذي يحتفل فيه المسلمون في أول يوم من أيام شهر شوال ثم يتبعه عيد الأضحى في شهر ذو الحجة. تهديد الفطر يجيء بعد صوم شهر رمضان ويكون أول يوم يفطر فيه بربر لاالمسلمون بعد صوم شهر كامل ولذلك سمي بعيد الفطر. ويحرم صوم أول يوم من أيام عيد الفطر، ومدته شرعا يوم واحد لاغير وليس ثلاثة أيام كما هو متعارف عليه نحو الفئة العظمى من الناس؛ لهذا فالقول أيام عيد الفطر خطأ فعليا لأنه يوم واحد لاغير.

 

  • ويمتاز عيد الفطر بأنه آخر يوم يمكن قبله صرف زكاة الفطر الواجبة على المسلمين. ويؤدّي المسلمون في غداة العيد بعد شروق الشمس بثلث ساعة تقريبًا صلاة العيد ويتقابل المسلمون في العيد ويتبادلون التهاني ويزورون أهليهم وأقرباءهم، وذلك ما يعلم بصلة الرحم. كما يزور المسلم أصدقاءه ويستقبل أصحابه وجيرانه، ويعطفون على المتعسرين. وفي ذلك الحين جرت العادة في عديد من البلدان الإسلامية بأن يأكل المسلمون في العيد بعض التمرات أو كعك العيد الطيب المحشو بالتمر أو المحشو بالملبن والمغطى بالسكر، والغريبة، والبتي فور.

عيد الفطر لماذا سمي بذلك الاسم؟




عن Photos You

I am working on the design and installation of forums and the rest of the scripts and a translator for WordPress and Arabic content writer. Web Site Manager

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *