صور

بحر إيجة ايجات ايجة عراقية ايجه صور

متابعة قناة بنات الخليج على واتساب

بحر إيجة ايجات ايجة عراقية ايجه صور

 

بحر إيجة (باليونانية: Αιγαίον Πέλαγος ‏ ، Aigaio Pelagos, ‏ [eˈʝeo ˈpelaɣos] ، بالتركية: Ege Denizi) ، هو أحد أفرع البحر المتوسط طوله 643.5 كم وعرضه 322 كم، يقع بين شبه الجزيرة اليونانية والأناضول، يتصل ببحر مرمرة عن طريق مضيق الدردنيل، وتطل عليه تركيا واليونان.

 

الموقع

يقع بحر إيجة بين اليونان من ناحيتي الغرب والشمال، وتركيا من ناحية الشرق، وجزيرة كريت إلى الجنوب. ويسمَّى أقصى جزء جنوبي من بحر إيجة بحر كريت. ويغطي بحر إيجة مساحة تبلغ 179,000 كم². ويبلغ طوله حوالي 640كم، و عرضه أكثر من 320 كم في أعرض جزء له. ويربط مضيق الدردنيل، الذي يقع في الشاطئ الشمالي الشرقي، بحر إيجة ببحر مرمرة

 

الجزيرة

تقع جُزُر عديدة ـ تسمَّى الأرخبيل اليوناني ـ في جميع أرجاء بحر إيجة. وتشكِّل تلك الجزر مجموعتين رئيسيتين هما السيكلادية، والسْبُورادية. وقد حققت جزر بحر إيجة الجميلة شهرة في التاريخ الإغريقي والأساطير الإغريقية. وبعض تلك الجزر براكين قديمة، مكوَّنة من الحمم، بينما يتكون بعضها الآخر من الرخام الأبيض النقي. وتتضمن الجزر الأكثر أهمية، دِلوس وإيوبوي وساموس ولِسبوس ولِمنوس وباتموس ورودس. وتشكِّل الجزر الدوديكانية جزءا من المجموعة السبورادية. وقد انتزعت إيطاليا الجزر الدوديكانية من تركيا عام 1912م إلاً أنها ضُمَّت لليونان بعد الحرب العالمية الثانية. وتشكِّل جزر الأرخبيل اليوناني مجتمعةً مساحة تبلغ حوالي 6,470 كم².

 

تنقسم جزر بحر إيجه إلى سبع مجموعات

صورة فضائية لبحر إيجة
  1. جزر بحر إيجه الشمالية.
  2. ايوبا.
  3. سپورداس الشمالية.
  4. سايكلادس.
  5. الجزر السارونية (أو Argo-Saronic Islands).
  6. دوديكانس (أو سپورداس الجنوبية).
  7. كريت.

 

 

بنات نساء عراقيات عراقية ايجة بنت صور

ايجات بنات نساء عراقيات عراقية ايجة بنت صور

ايجات بنات نساء عراقيات عراقية ايجة بنت صور

ايجات بنات نساء عراقيات عراقية ايجة بنت صور

ايجات بنات نساء عراقيات عراقية ايجة بنت صور

صور ايجات صاكات بنات مزز

صور بنات  بنات صاكات  مزز   banat

بنات العراق

السابق
اجمل صور بنات فتيات العالم في ملابس جميلة
التالي
السياحة في روسيا

اترك رد