منوعات

فوائد زيت جوز الهند

متابعة قناة بنات الخليج على واتساب

فوائد زيت جوز الهند

فوائد زيت جوز الهند

زيت جوز الهند

يتم اخراج زيت جوز الهند من حشوة الجوز الموجود في ثمار جوز الهند، حيث تتم اتباع إحدى الطرق إما ترطيب أو تجفيف، وفي طريقة التجفيف تتم إزالة اللب الداخلي لثمرة جوز الهند وعزلها عن القشر، و بعدها تتم تجفيف اللب على النار أو في الفرن أو باستخدام حرارة الشمس المباشرة، وبعدها  يتم ضغط اللب أو تحليله بالمواد المُذيبة، وينتج ذلك الزيت و مادة أخرى غنيّة بالألياف والبروتين ويتم استخدامه كعلف لبعض الحيوانات حيث لا يصلح للاستخدام البشري وله استخدامات مُختلفة المجالات في الحياة، فهو يدخل في الصناعة و في الغذاء وفي الصحة و مستحضرات التجميل.

فوائد زيت جوز الهند

جوز الهند و فوائده المتعددة لصحة جسم الانسان وجماله، وفيما يلي بعض الفوائد:

  1. جوز الهند غنيّ بالدهون المُشبعة إلّا أنّه تم اكتشاف أنّ تناول زيت جوز الهند يُساعد في التقليل من الوزن وحرق الدهون، حيثُ إنّ تناول الزيت يُساعد على تنشيط حرق الدهون للإنسان وبالتالي إنتاج الطاقة اللازمة للجسم وبالتالي يزيد من سرعة عملية الأيض في الجسم وهي عمليّة الهدم والبناء. وعدا عن ذلك فهو يساعد في الشعور بالشبع وتقليل الشهيّة وبالتالي فقدان من زيادة الوزن.
  2. لجوز الهند قدرة في تعزيز وظائف الدماغ و يقلل من فرصة حدوث أمراض الزهايمر والخرف ويعمل على الوقاية منها. حيثُ إنّ إحدى المشاكل التي تؤدّي إلى حدوث الزهايمر هو عدم قدرة خلايا الدماغ على استخدام جزيئات الجلوكوز للحصول على الطاقة، و في عمليّة الهضم يتم تحويل الأحماض الدهنيّة الموجودة في زيت جوز الهند إلى مواد كيتونيّة وهذه يستخدمها الدماغ وخلاياه كمصدر بديل للجلوكوز للحصول على الطاقة وبالتالي قد يساعد ذلك في الوقاية من الزهايمر ومن أعراضه.
  3. زيت جوز الهند له القدرة في المحافظة على صحة القلب والأوعيّة الدمويّة، فهو يقلّل من مستوى الكوليسترول في الدّم، وذلك بزيادة مستوى الكوليسترول الجيد HDL وتقليل نسبة مستوى الكولسترول الضار LDL، وكما أنّه يعزز عمل مضادات الأكسدة وعوامل التخثر.
  4. لزيت جوز الهند القدرة على مقاومة العدوى البكتيريّة والفطريّة، كونه يحتوي على مادة حمض اللوريك Lauric Acid وهذه لها القدرة على مكافحة العدوى.
  5. يساعد زيت جوز الهند على حماية الشعر من التلف ويضفي اللمعان والحيويّة والمظهر الصحيّ على الشعر.
  6. يعمل على ترطيب الجلد وحمايته من أشعة الشمس الضارة، وهو يُقاوم علامات تقدم السن ويعمل على تقشير الجلد، ويقلّل من الأكزيما ويخفّف من أعراض الصدفيّة.
  7. يمكن استخدامه لإزالة المكياج ولتدليك الجسم ويقلل من السليوليت، وتشققات الحمل والدوالي.
  8. يقلل من الإفرازت في المهبل.
  9. يعمل على تقوية الأظافر ويحسّن نموها.
  10. يساعد في التخلّص من رائحة الفم غير المُستحبة، (التخلّص من رائحة الفم الكريهة عند المضمضة به).

 

شاهد ايضا

السابق
فوائد زيت السمسم للكحة
التالي
مديحة يسري صور الفنانة المصرية Madiha Yousri

اترك رد