الرئيسية ›› Mixed ›› دواء رائحة النفس الكريهة خلال الصوم

دواء رائحة النفس الكريهة خلال الصوم


دواء رائحة النفس الكريهة خلال الصوم

دواء رائحة النفس الكريهة خلال الصوم
دواء رائحة النفس الكريهة خلال الصوم

Medicine smell bad breath

ذلك الشهر هو الوقت المقدس لجميع المسلمين ، حيث يتم الامتناع عن تناول الغذاء والشراب أثناء ساعات النهار بهدف طاعة الله واكمال ركن من زوايا الإسلام الذي امرنا الله به .
الجوع والعطش ليس هما العائقين أثناء ذلك الشهر ، ولكن هناك تظلم منتشرة خاصة بين الأفراد الذين يلزم عليهم التداول مع الآخرين اثناء الشغل و هي رائحة الفم الكريهة أو رائحة النفس الكريهة حيث تؤدي إلى هبوط الثقة بالنفس وانعدام الأمن في الصلات الاجتماعية .

رائحة الفم الكريهة هو مصطلح يستعمل لوصف الرائحة الكريهة للزفير من خلال الفم ، ورائحة الفم الكريهة لها نفوذ هائل ، حيث يقول الباحثون انها هي الداعِي الأكثر شيوعا لزيارة السقماء لطبيب الأسنان .
ما الذي نستطيع القيام به للقضاء على رائحة الفم الكريهة خلال الصوم ؟ لأخذ فكرة عن أساليب لعلاج تلك الإشكالية كل ما عليك هو استكمال قراءة تلك المقالة لأخذ فكرة عن العوامل والعلاج .

عوامل رائحة الفم الكريهة :
في أكثرية الحالات (85-90٪) من أصول رائحة الفم الكريهة هي من الفم , وشدة رائحة الفم الكريهة يمكن أن تتغاير تبعا للنظام الغذائي وجفاف الفم وغيرها من العوامل , ونتيجة لكون الفم يكون أكثر جفافا أثناء الصوم فتكون رائحة الفم قوية بشكل كبير .
يعتقد أن رائحة الفم الكريهة تكون من ظهر اللسان , وفي 5-10٪ من الحالات تنبع رائحة الفم الكريهة من المنخار والجيوب الأنفية و 3-5٪ من الحالات تكون نتيجة لـ اللوزتين , وفي حالات نادرة تكون نتيجة لـ أمراض في الجهاز الهضمي حيث تلعب المعدة والجهاز الهضمي دورا أيا كان في السيطرة على رائحة الفم .

دواء رائحة النفس الكريهة خلال الصوم

يتم إصدار الروائح الكريهة نتيجة لـ البكتيريا اللاهوائية التي تغير البروتينات إلى أحماض أمينية ، ومن ثم اصدار المزيد من الأحماض الأمينية التي تؤدي الى إصدار الغازات التي تسبب رائحة الفم الكريهة , على طريق المثال : تفكك الحمض الاميني السيستاين والميثيونين ينتج كبريتيد الهيدروجين ومركب الميثيل , وفي ذلك الحين استقر أن سيارات الكبريت المتطايرة تكون متعلقة برائحة الفم الكريهة خلال التنفس .

 

كثيرا ما ما تبقى قدرا كبيرا من البكتيريا تبقى على نحو طبيعي على الظهر الخلفي للسان ، حيث يكون لها نشاط يؤدي الى الرائحة الكريهة للفم , وبما ان ذلك الجزء من اللسان يكون جاف للغاية ويصعب تطهيره ، فإن أعداد البكتيريا تتكاثر نتيجة لـ تغذيتها على بقايا من بقايا الأكل , ويجعلها أيضاً بلد الإقامة المثالي للبكتيريا اللاهوائية .

 

أكثر من 600 نوع من البكتيريا يمكن إيجادها في الفم ، و منها عشرات الأشكال المسئولة عن اصدار الروائح الكريهة في الفم .
أجزاء أخرى من الفم قد تسهم ايضاً في الرائحة الكريهة ، ولكنها ليست ذائعة مثل الجزء الخلفي من اللسان , وتشمل الفارغات بين الأسنان واللثة الفرعية ، وانحشار الأكل بين الأسنان وأطقم الأسنان الغير نقية .

 

في بعض الناس ترتبط رائحة الفم الكريهة مع أمراض اللثة ، وخصوصا إذا تم فرك الأنحاء الواقعة بين الأسنان واللثة يؤدي الى اصدار رائحة كريهة , حيث ان طبيب الأسنان يمكن أن يعين على حظر و دواء أمراض اللثة بأساليب مغايرة ، اعتمادا على نوع وكمية الإشكالية ، ولكن الرعاية المنزلية اليومية أكثر أهمية في الحفاظ على صحة اللثة , و تطهير الفراغات بين الأسنان له ضرورة هائلة , و الأفراد الذين يتكبدون من أمراض اللثة في عديد من الأحيان يملكون معدلات أعلى من رائحة الفم الكريهة .



 

خلال الصوم رائحة الفم تكون سيئة للغاية , وهذا لأن اللعاب يُعد غسول طبيعي للفم و يتضمن على أسباب مضادة للجراثيم والبكتيريا , حيث أن اللعاب يعين على غسل البكتيريا من الفم ، الأمر الذي يعين على حظر اصدار الروائح الكريهة في الفم , و رائحة الفم الكريهة تكون سيئة عندما يكون هناك اصدار ضئيل من اللعاب ، على طريق المثال مثل بعد سبات الليل أو اثناء الصوم .

أولا، تجدر الدلالة إلى أن رائحة فم الصائم حصيلة للصيام يُعد شيء غير مكروه ، لأنه هو من أثر طاعة الله. وفي عصري والدي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم صرح: ” لخلوف فم الصائم أطيب نحو الله من ريح المسك ” , والخلوف: هو تحول رائحة فم الصائم إذا خلت معدته من الطعام .

دواء رائحة النفس الكريهة خلال الصوم

نحن بحاجة إلى الإعتناء بصحة الفم والأسنان على نحو أجود والحرص على نظافة الفم للتخلص من رائحه الفم الكريهة ، ولكن إذا مازالت الرائحة الكريهة حاضرة رغم كل المساعي ينبغي علينا تذكر الجديد المذكور أعلاه ومحاولة التحلي بالصبر , و أضخم دليل على أن نظافة الفم لها ضرورة خاصة أثناء شهر رمضان هو المثال الذي ضربه لنا نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) حيث اعتاد استعمال السواك في عديد من الأحيان خلال الصوم .

 

فيما يأتي 6 إرشادات عملية للتخلص من رائحة الفم الكريهة :

1. تطهير اللسان :
تطهير اللسان لا يكون بفرشاة الاسنان ، ولكن باستعمال فرشاة للسان , وتطهير اللسان بلطف مرتين كل يوم , وتلك الأسلوب الأكثر فعالية للتخلص من رائحة الفم الكريهة , والقضاء على البكتيريا , وعليك اخبار طبيب الأسنان أولا حتى يوصف لك فرشاة للسان خاصة .

 

2. تفريش الأسنان باضطراد :
تفريش الأسنان فى جميع الاوقات لفترة أربعة دقائق على أقل ما فيها ، مرتين في هذا النهار , والتأكيد على الإستمرار اربع دقائق في كل مرة للتخلص من بقايا الأكل والبكتيريا المؤذية العالقة بين الأسنان ، وعليك تطهير الأسنان جيدا بعد تناول الغذاء أو شرب سلع الألبان والأسماك واللحوم , وخصوصا في وقت السحور .

3. استعمال الخيط في عديد من الأحيان :
ينبغي أن يتم تطهير ما بين الأسنان كل يوم ، واستخدام الخيط يُعد أجود أداة لهذا ، حيث يمكن للخيط الكشف عن هذه الأنحاء الواقعة بين الأسنان التي تسبب الرائحة ، وتنظيفها بعناية أكثر بالخيط .

 

4. السواك :
ينبغي للصائم استخدام السواك طوال هذا النهار , والسواك هو غصين يستعمل في تطهير الأسنان يستخرج من شجرة بيرسيكا ، المعروفة أيضاً باسم شجرة الأراك , و استعمال السواك فعال للغاية , حيث أجريت دراسات عالمية عديدة تثبت فعاليتة في تطهير الفم ، وربما وصى النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) بإستعماله وفي استعماله اقتداء بأعظم نبي .

 

 

5. شرب العديد من الماء ( قبل وبعد الصوم ) :
رائحة الفم الكريهة تكون أكثر قوة للصائم نتيجة لـ جفاف الفم , و لتقليص تلك الإشكالية يلزم شرب العديد من السوائل نحو الإفطار و السحور الوقت , ويمكن أيضا استعمال المضمضة للفم بالمطهرات المخصصة لهذا .

 

 

6. ترتيب زيارات منتظمة لطبيب الأسنان :
الزيارات المنتظمة لطبيب الأسنان طوال العام لازمة بصرف النظر عن أننا قد لا تستمتع بها ، ولكن من الممكن أن يكون هناك تسوس في الأسنان ، أو حضور حشوات مكسورة ، أو فراغات بين الأسنان ، أو جيوب يمكن أن تسمح ببقاء الأكل الذي في حاجز نفسه قد يسبب رائحة كريهة .




عن Photos You

I am working on the design and installation of forums and the rest of the scripts and a translator for WordPress and Arabic content writer. Web Site Manager

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *