كيفية منع الحمل بعد القذف

كيفية منع الحمل بعد القذف
شبكة صورك

كيفية منع الحمل بعد القذف

كيفية منع الحمل بعد القذف

كيفية منع الحمل بعد القذف

 

نحو الـ 85% من السيدات الناشطات جنسياً واللواتي لا يستعملن وسائل حظر الحمل يحملن في أثناء سنة واحدة. يمكن للمرأة أن تحمل حتى وهي ترضع إستهلً من اليوم العاشر في أعقاب الولادة إلى حد ماً وحتى أثناء دورتها الشهرية. إن سحب القضيب (العضو الذكري) من المهبل قبل عملية القصف والإمتناع عن الجماع لمدة لا يقي من الحمل ولا من الإمراض المنتقلة جنسياً. هنا تَستطيع القراءة أكثر عن عديدة وسائل لمنع الحمل

 

تَستطيع حظر الحمل الغير مرغوب عبر:

 

الإمتناع الكلي عن ممارسة الجنس
إستخدام واحدة من وسائل حظر الحمل.

إذا كنت ناشطة جنسياً ولا تريدي الإنجاب إستعملي وسائل حظر الحمل دوماً.
وسائل حظر الحمل

لا يبقى أي أداة تمنح حراسة 100 %
الواقي الذكري يُعد وسيلة حظر الحمل الوحيدة العالية الفعالية في تخفيف خطر الإصابة بالعدوات المنقولة جنسياً. إن حبوب حظر الحمل، واللولب وعمليات الزرع لا تحمي من العدوات المنقولة جنسياً.
للمرأة

كيفية منع الحمل بعد القذف

العازل الحاجب

هو قطعة دائرية من المطاط ذات الحافة المتجاوبة التي تغطي عنق الرحم ويجب إستخدامها مع مبيد النطاف. مطلوب الاستحواذ على وصفة طبية لشرائه ويحتاج إلى متخصص صحي لتثبيته. يمكن للعازل أن يحمي لفترة 6 ساعات ويجب إبقاؤه لفترة 6 ساعات في أعقاب الجماع إلا أن ليس لأكثر من 24 ساعة.

 

حبوب حظر الحمل

تحمي تلك الحبوب من الحمل بجمع فعالية الهرمون إستروجين مع الهرمون بروجيستن. تلك الهرمونات تمنع الإباضة. يلزم أخذ الحبوب كل يومً كما هو متصف ولا يصلحوا في أعقاب التقيء أو اللإسهال. للحبوب عوارض جانبية مثل الغثيان، ألم الدماغ، ترهل الصدر، مبالغة الوزن، النزيف الغير منتظم والإكتئاب.

 

حقنة الـ دبو-بروفيرا (Depo -Provera)

هي أداة لمنع الحمل عبر حقن الهرمون في عضل الذراع أو الألية كل 3 أشهر. يلزم أعادة الحقن كل 3 أشهر. الدورة الشهرية ستصبح غير منتظمة وقد تختفي نهائياً.

 

الزراعة داخل الجسم

مثل نوربلانت أو أمبلانون. وتتألف من قطع مطاطية ضئيلة توضع تحت البشرة في القسم العلوي من الذراع عن طريق العملية الجراحية. تلك القطع تقوم ببث الهرمون الإستيرودي ليفونورغسترل الذي يمنع الحمل. الدفاع تدوم من 3 إلى 5 أعوام. العوارض الجانبية تحتوي تغييرات في الدورة الشهرية، مبالغة في الوزن، ترهل الثديين وضياع في الكتلة العظمية.

 

اللولب

له شكل T ويحتاج إلى التثبيت من قبل متخصصة صحية داخل الرحم. من المحتمل إبقاء اللولب من 5 إلى 10 أعوام. اللولب لديه أسفل نسبة فشل بين وسائل حظر الحمل. في بعض الأحيانً من المحتمل أن يطرد الجسد اللولب ومن اللازم أن تتأكد المرأة من وجود اللولب شهرياً عقب الدورة الشهرية. يمكنها المرأة القيام بذلك بإستخدام أصابعها للتأكد من وجود اللولب عبر البحث عن الخيط الذي يتدلى منه. من العوارض الجانبية بعض النزيف داخل حدود منطقة البطن وبعض التشنجات، ولكن ذلك يحصل عادةً عقب ومباشرةً نحو وضع اللولب في الرحم.

 

تعقيم السيدات

يتم ذلك بالجراحة. حيث يتم ربط الأنابيب الأمر الذي يمنع خليات البيوض من ملاقاة المني وهكذا حظر الحمل. ذلك يسبب حظر حمل دائم.

 

حظر الحمل الطارئ

يلزم أخذه في أثناء 72 ساعة من ممارسة الجنس بلا حراسة بهدف حظر الحمل الغير مرغوب. على المرأة أخذ حبة من نورليفو وحبة أخرى في أعقاب 12 أو 24 ساعة. إضافة إلى ذلك نورليفو فإن أكثرية التركيبات (أستروجين وبروجسترون) من موانع الحمل قد تستخدم. في مرحلة لا تتعدى 72 ساعة من ممارسة الجنس من دون حراسة، تناولي جرعة من إثينيلستراديول (ethinylestradiol) بمقدار 100 µg
500 µg من ليفونورغسترل (2 – 4 حبوب حظر الحمل) وثم تناولي جرعة ثانية في أعقاب 12 ساعة.

كيفية منع الحمل بعد القذف

لولب الغداة الأتي

يلزم وضع اللولب في مرحلة لا تتعدى الـ 5 أيام من الجنس الغير محمي. من الجائز إبقاء اللولب من 5 إلى 10 سنوات.
للرجل

 

الواقي الذكري

عادة من مادة اللاتكس المطاطي ومن المفروض إستخدامه مرة واحدة لاغير. القلة يتضمن على مبيد النطاف أو المني. يقوم الواقي بوظيفة الحاجز لمنع إتصال المهبل بالسائل المنوي، والإفرازات التناسلية التي تحمل عدوى أو التقرحات في الأعضاء التناسلية. الواقي الذكري يتمتع بأعلى جدارة لتخفيف خطر الإصابة بالفيروسات المسببة لمرض ندرة المناعة المكتسبة (السيدا – الأيدز) وباقي العدوات المنقولة جنسياً. من الهام وضع الواقي بأسلوب صحيحة قبل البدء بالمجامعة.

 

تعقيم الذكور

أو ما يطلق عليه ايضاً بقطع الحبل المنوي، هو جراحة سريعة وبالبنج الموضعي ذات تأثيرات طفيفة في أعقاب العملية الجراحية مثل النزيف والإلتهاب. إن العملية لا يقع تأثيرها على الإنتصاب أو على القصف. إن المني مجرد 1 % من السائل وهكذا فإن الرجل لن يلمح الفرق أثناء القصف وسيقوم الجسد بإمتصاص المني.

 

 

تقديرات مستويات التوفيق لوسائل حظر الحمل المتغايرة

يقدر فعالية
الواقي الذكري المصنوع من اللاتكس86%
الواقي الأنثوي79%
العازل الحاجب (diaphram) المعالج بمبيد النطاف او المني80%
موانع الحمل عبر الفم (حبوب منع الحمل) أكثر من 95%
الحقن (Depo-Provera) أكثر من 99%
الزرع (Norplant, Implanon)أكثر من 99%
اللولب98-99%
التعقيم الجراحي أكثر من 99%
موانع اللحمل الطارئة75%
قيم المقال